من يعرف أفضل؟

دراسة من “آريال” تبيّن أن التكنولوجيا العصرية سمحت بتقاسم الأدوار بين الإبنة وأمها

طبقا للمثل فإن الأم أفضل من يعرف، ولكن الأبحاث التي أجراها آريال مؤخراً أظهرت بأن الأم والابنة اليوم تتعلمان من بعضهما البعض وتستفيدان من خبرات ونصائح كل منهما في مجالات متعددة في عصرنا الحالي ، وذلك بفضل تبادل المعرفة بين الأمهات والبنات.

سعى الاستطلاع إلى تحليل الصورة الحالية لعلاقة الأم والابنة ومستوى المعلومات التي تقدمها كل منهنّ للأخرى، وأظهر بأن العلاقات أقوى من أي وقت مضى. فقد قالت نسبة مرتفعة بلغت 69% من البنات في الإمارات أنهن يتجهن إلى أمهاتهن لطلب النصيحة دوماً، أو معظم الوقت، حيث تتباين طلبات المساعدة من الأشياء البسيطة كالمرور بيوم سيء (51%) إلى أمور هامة كبدء وظيفة جديدة (37%).

إلا أن هناك جوانب تصبح فيها البنات مصدر المعلومات لأمهاتهن. فقد شهدت الأبحاث ارتفاعاً في أعداد الأمهات اللاتي يطلبن المساعدة من بناتهن أيضاً، إذ قالت 64% منهن أنهن يعشن في جيل تتجه فيه السيدات إلى طلب النصيحة في بعض الأمور من بناتهن، وقالت أكثر من نصف البنات (56%) أن أمهاتهن يطلبن منهن المشورة دوماً أو في غالبية الأوقات.

ولا داعي للقلق، فالأمهات لن يزاحمن بناتهن على تطبيقات التواصل الاجتماعي قريبا، إذ قالت ثلاثة من بين كل أربعة بنات أنهن يعرفن أكثر من أمهاتهن عن مواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا.

وقالت غالبية السيدات اللاتي شملهن الاستطلاع بأن الأمهات هن أفضل من يعرف في مجالات متعددة، منها:

* تنظيف الملابس والعناية بها (73%)

* إعداد وطهي الطعام (75%)

* تنظيف المنزل (74%)

* إدارة وتنظيم الأسرة والمنزل (72%)

وفيما يتعلق بالشؤون المنزلية، فإن هناك مجموعة من الأسئلة المتخصصة للغاية في مجال الغسيل والتي تتجه البنات في الغالب إلى أمهاتهن لمعرفة إجابتها، ومنها كيفية استخدام غسالة جديدة (39%) و الطرق الجديدة للغسيل (34%). ويساهم الحديث عن تلك الوسائل الجديدة في الحوار حول مزايا استخدام منظف الملابس

السائل، لتتمكن الابنة من تعريف الأم بتلك الطرق الحديثة. ومن ناحية أخرى، وفي لقاء بين التقليدي والمعاصر، تشعر البنات أنهن يعرفن أكثر من الأمهات حول التطورات الجديدة ومنها:

* التواصل الاجتماعي (83%)

* التكنولوجيا (81%)

* كيفية استخدام المنتجات / الابتكارات الجديدة (74%)

وتبقى الأمهات دون شك قلب التقاليد وروحها، إلا أن التكنولوجيا والمنتجات الجديدة تشكل أساساً في تغير تقاسم الأدوار مع بناتهن من حين لآخر. في هذا الصدد قالت رنا فائق، المتحدثة باسم علامة آريال: “استجبنا في بروكتر أند غامبل للعناية بالأقمشة لهذا التوجّه من خلال تطوير منتج جديد مبتكر، وهو آريال باور جل الجديد، وهو منظف الملابس السائل الذي يجمع بين نظافة آريال المعتادة وأحدث التكنولوجيا العصرية لتحقيق أفضل النتائج. إذ يضاعف آريال باور جل قوة التنظيف، ويحقق في صيغته السائلة نتائج أفضل في إزالة البقع مقارنة مع المسحوق من غسلة واحدة، مما يجعله مثالاً رائعاً على كيفية إبراز أفضل ما في القديم والجديد للحصول على نتائج مبهرة للتنظيف.”