المجموعة الفنية: «المنزل الأمريكي: ذا بارني آيه. إبسورث»

  • كريستيز تعرض أهم مجموعة فنية خاصة من مشهد الفن الأمريكي خلال القرن العشرين
  • أول مجموعة فنية أمريكية رئيسية تعرض في باريس في مستهل جولة عالمية تشمل عواصم الفن في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية
  • رائعة الفنان إدوارد هوبر “شوب سوي” تقود المزاد المسائي الخاص في شهر نوفمبر الذي سيتضمن أعمالاً فنية فريدة لنخبة من فناني الحداثة الأمريكيين أمثال جاكسون بولوك وويليم دي كوننغ، وخوان ميتشل، وجورجيا أوكيفي

صالة كريستيز في نيويورك تستضيف مزاد مسائي وآخر نهاري في نوفمبر 2018

كريستيز تنظم جولة عالمية لأبرز المعروضات

 

  • باريس: 6 – 9 سبتمبر
  • نيويورك: 7 – 12 سبتمبر
  • هونغ كونغ: 28 سبتمبر – 3 أكتوبر
  • سان فرانسيسكو: 16 – 20 أكتوبر
  • لوس أنجلوس: 23 – 27 أكتوبر

 

“شكلت التجربة العاطفية والفكرية التي تتسم بها عملية اقتناء الأعمال الفنية الجانب الأكثر روعة وبهجة في حياتي” – الراحل بارني آيه. إبسورث

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 9 سبتمبر 2018: تعتزم دار كريستيز العالمية للمزادات عرض المجموعة الفنية: «المنزل الأمريكي: ذا بارني آيه. إبسورث»، وذلك في مزادين مسائي وآخر نهاري خلال شهر نوفمبر القادم؛ حيث سيشكل هذان المزادان الحدث الأبرز ضمن سلسلة فعاليات أسبوع القرن العشرين التي تنظمها دار كريستيز في نيويورك. وتجسد المجموعة الفنية «المنزل الأمريكي: ذا بارني آيه. إبسورث» انجازاً استثنائياً في تاريخ اقتناء الأعمال الفنية؛ فهي عبارة عن مجموعة استثنائية تتألف من 85 عملاً فنياً يسلط الضوء على مسيرة تطور الحركة الفنية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن العشرين. وتضم المجموعة نخبة من الأعمال الفنية الشهيرة مثل لوحة “شوب سوي” التي أبدعها الفنان إدوارد هوبر في العام 1929، والتي لا تزال ضمن ملكية خاصة. ولوحة Composition with Red Strokes للفنان جاكسون بولوك (تتوفر القيمة التقديرية للوحة عند الطلب). ولوحة Woman as Landscape، للفنان ويليم دي كوننغ (تتوفر القيمة التقديرية للوحة عند الطلب).

 

وستنظم كريستيز جولة عالمية لعرض الأبرز الأعمال الفنية التي تتضمنها المجموعة؛ حيث ستستهل هذه الجولة بمعرض في باريس ينظم خلال الفترة ما بين 6 – 9 سبتمبر، الفترة التي تصادف استضافة العاصمة الفرنسية لمعرض بينالي باريس، قبل أن تنتقل لتعرض في كل من نيويورك، وهونغ كونغ، ولندن، وسان فرانسيسكو، ولوس أنجلوس، ولتختتم بعرض مسائي خاص قبل يوم المزاد في صالة كريستيز روكفلر في نيويورك. وستعرض جولة باريس مجموعة من الأعمال الفنية لكل من هوبر، بولوك، ودي كونينغ، وكلاين، ونادلمان، وديفيس، وشيلر، وأوكيفي، وغلاكينز. ومن المتوقع أن تحقق هذه المجموعة مبيعات تصل إلى 300 مليون دولار أمريكي.

 

وفي هذا الصدد، قال مارك بورتر، رئيس مجلس إدارة دار كريستيز في الأمريكيتين: “خطت كريستيز، خلال موسم المزادات الماضي، خطوة هامة وكبيرة حين أطلقت مجموعة “بيغي وديفيد روكفلر” الفنية الشهيرة في آسيا، مؤكدة بذلك التزامها الثابت بدعم مقتني الأعمال الفنية في هذه المنطقة المتنامية. وفيما يخص هذا الموسم، تعمل كريستيز باريس على إثراء خيارات جامعي الأعمال الفنية العميين من خلال استضافة العرض الأول لهذه المجموعة الفنية الأخاذة في قلب أوروبا النابض لتكرم بذلك قصة الحب الطويلة التي جمعت بارني آيه. إبسورث بهذه المدينة التي تعرف فيها على أفضل الأعمال الفنية لأول مرة. كذلك فإن رحلته الفريدة خلال حياته كجامع للأعمال الفنية تتناغم مع الارتباطات الفنية التاريخية للفنانة والأديبة الأمريكية جيرترود شتاين التي قضت معظم حياتها في باريس، لترسي بذلك معايير جديدة لتأسيس تشكيلة فنية خاصة بالقرن العشرين لا توازيها أية مجموعة أخرى من حيث العمق والجودة الفنية”.

 

منزل أمريكي – أبرز أعمال المجموعة

كتكريم وإشادة منه بالفنان والمصور الفوتوغرافي الأمريكي ألفريد ستيغليتز، مؤسس جاليري ستيغليتز، منح إبسورث اسم “منزل أمريكي” على منزله الكائن في مدينة سياتل، والذي بني بالتعاون مع المهندس المعماري جيم أولسون، وصمم ليجسد الحوار بين موضوع الفن ومفاهيم التصاميم المعمارية. شكلت الجودة العالية النهج الأبرز الذي اعتمده إبسورث لاقتناء الأعمال الفنية، وقد مكنته هذه العقلية من تأسيس المجموعة الخاصة الأبرز والأكثر شمولية من فنون الحداثة الأمريكية، حيث تم إعارة العديد من أعمال المجموعة لعرضها في مؤسسات وهيئات فنية مرموقة طوال سنوات ملكيته لها.

 

تعتبر لوحة “شوب سوي” للفنان إدوارد هوبر من الأعمال الإبداعية البارزة في مدرسة الحداثة الأمريكية، وتعد واحدة من أثمن مقتنيات السيد إبسورث وأكثرها قيمة (تتوفر القيمة التقديرية للوحة عند الطلب). ويرجح اشتقاق اسم “شوب سوي” من عبارة “تساب سوي” في اللغة الكَنْتُونية والتي تعنى “الاحتمالات والنهايات”. ويتخطى مفهوم لوحة “شوب سوي” مجرد تصوير طبق سمك قليل التكلفة مقلي على الطريقة الصينية، ليصور وجهة عامة ينصهر فيها المزيج الاجتماعي للعناصر الثقافية المختلفة للمدينة العصرية. وكما هو الحال في عمله الفني الأبرز Nighthawks (1942، معهد شيكاغو للفنون، شيكاغو، إيلينوي)، تعمل لوحة “شوب سوي” التي رسمها الفنان إدوارد هوبر في العام 1929 على استخلاص الأجواء العفوية لهذا المطعم اليومي وتحويلها إلى مشهد سينمائي يصور في لحظة ما سرداً فنياً ضمنياً، ولتظهر في الوقت ذاته إشارات واضحة إلى مواضيع أوسع وأكثر عمقاً كالعزلة الاجتماعية، والمهام المختلفة بين الجنسين، والتقاليد الفنية التاريخية. وعلى الرغم من جذورها المرتبطة بالفنون الانطباعية الفرنسية وتقاليد مدرسة أشكان الفنية التي تصور الحياة في المدن، تظهر لوحة “شوب سوي” تلاعب حداثي كبير في اللون والإضاءة لتصوير مطعم محدد اعتاد الفنان هوبر ارتياده في القسم الغربي من ولاية نيويورك. وتعتبر لوحة “شوب سوي” العمل الفني الأهم للفنان كوبر الذي لا يزال ضمن ملكية خاصة، وتجسد اللوحة التأملات النفسية المعقدة التي اشتهر بها الفنان، وتصور في الوقت ذاته روح العصر الذي امتازت بها نيويورك خلال واحدة من أهم فترات التحول والتطور التي شهدتها هذه المدينة. وقد عرضت لوحة “شوب سوي” في المعرض الاسترجاعي الفريد الذي استضافه القصر الكبير في باريس عام 2012-2013 والذي شهد حضوراً قياسياً آنذاك.

 

وتابع بورتر حديثه قائلاً: “تفخر دار كريستيز بأن يعهد لها بهذه المجموعة الرائعة التي ستجلب التحفة الفنية المميزة للفنان هوبر مجدداً إلى باريس بعد خمسة أعوام من عرضها في القصر الكبير في باريس. ومع عرض رائعة هوبر Nighthawks في متحف شانغهاي لاحقاً في خريف هذا العام، وعرض لوحة “شوب سوي” في الوقت ذاته في صالة كريستيز في هونغ كونغ، سيستمتع الجمهور في آسيا بمشاهدة أشهر لوحتين للفنان، ولتقدمان للجيل الجيل من مقتني الأعمال الفنية أجمل إبداعات رائد الفنون الأمريكية الحديثة”.

 

وتجسد لوحة Woman as a Landscape للفنان ويليم دي كوننغ براعة الأعمال الفنية الزيتية خلال القرن العشرون (القيمة التقديرية عند الطلب). وقد أنجز الفنان ويليم دي كوننغ هذه اللوحة خلال ذروة مسيرته المهنية كفنان في العام 1955، وتنتمي هذه اللوحة الكبيرة إلى مجموعة صغيرة من الأعمال الفنية التي حظيت بمكانة بارزة كأقوى اللوحات الفنية ضمن مشهد الفن الأمريكي. وتعتبر لوحة Woman as a Landscape التي يبلغ طولها خمسة اقدام ونصف، من الأعمال الفنية البطولية التي تبرز براعة الرسم مع الاستخدام القوي للألوان التي أبرزت ويليم دي كوننغ كفنان رائد لمدرسة الفنون الانطباعية المجردة، وأحد أبرز فناني عصره. وأضافت الأشكال النسائية الصادمة لمسات من الإثارة على عالم الفن في بأسلوب قوي وفاضح في الوقت ذاته، إلا أن لمساته الإبداعية في هذا العمل جسدت التحول الدرامي الذي شهدته الحركة الفنية في فترة ما بعد الحرب، التحول الذي من شأنه تغيير مسار تاريخ الفن. وتشكل العديد من لوحات النساء التي أبدعها كوننغ والتي باتت تشكل الآن جزء راسخ من قواعد الفنون التاريخية للقرن العشرين، ركائز أساسية لأبرز المجموعات الفنية الدولية الموجودة في المتاحف، وبالتالي، تشكل لوحة Woman as a Landscape اللوحة الوحيدة من هذه الفترة الهامة من المسيرة المهنية لحياة الفنان التي بقيت ضمن مجموعة خاصة.

 

أما لوحة Composition with Red Strokes للفنان جاكسون بولوك فقد أنجزت في العام 1950 خلال ذروة انتاجه الإبداعي الاستثنائي ومن الأعمال الفنية البارزة ضمن مجموعة الأعمال الكاملة للفنان والتي تعرض أسلوبه الجديد (القيمة التقديرية عند الطلب). وبرأي الفنان ويليم دي كوننغ فقد كان لهذه اللوحات الأصلية التي تمتاز بالبراعة والإبداع الأثر الكبير في إزالة الحواجز أمام فنون الرسم الأمريكية، وإحداث ثورة كبيرة في هذا المجال وانطلاقة عهد جيد يعيد تشكيل ملامح التاريخ الكامل لفنون القرن العشرين. أما التنوع الغني واللطخات الموزعة بدقة في اللوحة فتمثل التنوع والرقة والغموض الذي أضفاه بولوك على في لغته الفنية الجديدة. وتعتبر لوحة  Composition with Red Strokes أحد أكثر الأعمال الفنية غنى وتفاعل وحيوية. وتعرض مجموعة من الأعمال الأخرى الهامة للفنان بولوك في هذه المرحلة الأساسية من مسيرته المهنية في عدد من المتاحف المرموقة مثل متحف الفن الحديث، ومتحف ميتروبوليتان للفنون، ومعرض الفن الوطني.

 

ومن أعمال المجموعة التي تعود لفترة ما بعد الحرب، يبرز العمل الفني 12 Hawks at 3 O’clock الذي أبدعه الفنان خوان ميتشل في فترة هامة شهدت خلال التعابير الفنية التجريدة لدى الفنان مستويات جديدة (القيمة التقديرية: 14 – 16 مليون دولار أمريكي). أما لوحة Gray Rectangles للفنان جاسبر جونز فقد كانت العمل الفني الأول له الذي يتم الاستحواذ عليه من قبل جامعي الأعمال الأسطوريين فيكتور وسالي غانز (القيمة التقديرية: 20-30 مليون دولار أمريكي)، بالإضافة إلى لوحة Painting  للفنان فرانز كلاين (القيمة التقديرية: 5 – 7 مليون دولار أمريكي).

 

وتمتع إبسورث بصداقة طويلة الأمد مع الفنانة جورجيا أوكيفي التي كانت شاهدة على زواجه الثاني الذي أقيم في منزلها في نيو مكسيكو، والتي شكلت الموضوع الأبرز لمجموعة الفنية “القرن والريشة” التي تعود للعام 1937 (القيمة التقديرية: 700,000– مليون دولار أمريكي)، و Beauford Delaney التي تعود للعام 1943 (القيمة التقديرية: 200,000300,000 دولار أمريكي). ومن الأعمال الفنية الإضافية التي تتضمنها المجموعة والتي تعود لأعضاء دائرة ستيغليتز تبرز لوحة Still Life in the Street للفنان ستيوارت ديفيس (القيمة التقديرية: 500,000700,000 دولار أمريكي)، ولوحة Calm After Storm off Hurricane Island للفنان مارسدن هارتلي (القيمة التقديرية: 1.52.5 مليون دولار أمريكي). ومن أبرز الأعمال الفنية المميزة التي تطرح في السوق للفنان تشارلز شيلر تبرز اللوحة Catwalk التي تعود للعام 1947 (القيمة التقديرية: 1,200,0001,800,000 دولار أمريكي).

 

وتشكل لوحة Café Lafayette للفنان ويليام غلاكينز العمل الفني المميز الذي يجسد مدرسة أشكان الفنية، والتي تعتبر العمل الفني الأول الذي يقتنيه إبسورث في العام 1972 (القيمة التقديرية: 250,000350,000 دولار أمريكي). ومن الأمثلة الفنية المتعددة للفنانين الأمريكيين من حقبة جيرترود شتاين التي ستعرض في المزاد يبرز كل من لوحة Dancing Figure للفنان إيلي نادلمان (القيمة التقديرية: 600,000800,000 دولار أمريكي). كذلك تضم المجموعة نماذج فنية نادرة جداً لفنانين هامين ظهروا بشكل متكرر في السوق والتي تحفظ بشكل أساسي في المتاحف مثل لوحة Peinture/Nature Morte للفنان باتريك هنري بروس (القيمة التقديرية: 2 – 3  مليون دولار أمريكي)، والتي عرضت إلى جانب لوحة الفنان هوبر “شوب سوي” في المكتبة ذاتها. وإجمالاً، تشتمل المجموعة الفنية على مختلف المستويات السعرية، حيث تبدأ الأسعار التقديرية من 100,000 دولار أمريكي.

 

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s